المشاركات

السعادة العلمية

صورة
لم يجعل الله سبحانه وتعالى بابا واحدا تلج منه السعادة إلى حياة اﻹنسان، فما يكن أن يسعد شخصا من أمر قد لا يكترث به شخص آخر، وفي ظني أن أحد تلك اﻷبواب التي تلج منها السعادة إلى روح اﻹنسان وحياته هو باب <<العلم>> أو ما يمكن أن نطلق عليه "السعادة العلمية" أي السعادة التي يكون سببها العلم، فالعالم أيا كان تخصصه إذا أخلص في عمله وطلب وجه الله أو على اﻷقل أرضى ضميره بالقيام بمهمته كما ينبغي وقام برسالته التعليمية نحو طلاب العلم فإنه بلا شك تغمره فرحة داخلية لا توصف ويشعر أنه إنسان مغمور بالسعادة العلمية. إن من ألذ السعادات التي تضفي على الروح والنفس والحياة إنتعاشا وبهجة وسرورا هة آثار العلم اﻹيمانية وأريد هنا أن أنقل صورتين علميتين، أولهما ما سجله علماء البيولوجيا البحرية من تسجيل دقيق ﻷصوات الحيتان في عمق البحار والمحيطات من  أصوات تخص تلك الحيتان ويرددونها بطريقة لها دلالاتها البيولوجية المعنوية وهم بعد سمعهم لها يحاولون أن يقتربوا من تفسيرها من خلال اﻷجهزة وترجمتها عبر متخصصين في لغة الحيوانات فهل تكون تلك اﻷصوات شيئ من التسبيح لله كما قال تعالى (وإن م...

اﻹسلام وموقفه من الشعر

صورة
في ظل موقف الاسلام من الشعر فالقران الكريم هو منزه كليا من الشعر واقوال الشعراء الجاهلين فهو كلام الله المعجز للبشر في بلاغته وفصاحته ولغته. فهو الاصل والمرجع لكل انسان يعنى بمحب الله ورسوله والقران الكريم دكر في سورة الشعراء فئة من الشعراء الضالين الجاهلين وفئة الشعراء الصالحين الدين يبغون مرضاة الله و جنانه. يقول الله تعالى في سورة الشعراء :(والشعراء يتبعهم الغاوون انهم في كل واد يهيمون ،الا الدين امنوا وعملوا الصالحات ودكروا الله كثيرا). ووفي حديثنا عن الفئة الاولى من الشعراء فشعرهم كان في اتهام رسولنا الكريم بالسحر و الشعودة والحرام والمبادئ الفاسدة التي يتصف بها جلهم فالله تعالى نزه كلامه الحكيم ورسوله الكريم بشكل تام عن الشعر الرديء لهؤلاء الجاهلين فاعد الله لهم عدابا اليما. على خلاف فئة الشعراء الصالحين فشعرهم كان في محبة الله تعالى ورسوله ونشر الدعوة الاسلامية والمبادئ والاخلاق الحكيمة واللغة السلسة البلاغيةوالفصيحة ومثابهم عند الله اكبر واعلى. فالله تعالى لم يحرم الشعر لأنه فن تعبيري فصيح إلا على الجاهلين الضالين الذين نظموه في المفاسد والمحرمات فهو حلال على...

اﻹنحلال الخلقي عبر التاريخ اﻹسلامي

صورة
إ ن الجنس البشري وما يصاحبه من تطورات سواء الفيزيولوجية منها أو الثقافية وباﻷخص اﻹجتماعية التي تحدد نمط حياته فيما بينه داخل منظومة مبنية على قوانين وشرائع صارمة تحول دون تجاوزه لرغباته الشاذة التي تجعل منه فردا سيئا ضارا لتماسك هذا المجتمع.فبطبيعة الحال سيكون في هذا المجتمع نصف ناجح مصلح ونصف مقابل له مفسد لكن الغير الطبيعي هو التمادي في هذا اﻹفساد الذي يقود لامحالة إلى إنحلال خلقي واسع النطاق بين أفراده،حتى أصبح ظاهرة إجتماعية مثيرة لﻹنتباه بشكل كبير. إن الدارس لﻹنحلال الخلقي عبر التاريخ سيلاحظ التدرج في المسار الذي أخذه منذ أن ظهر أول إنسان المتمثل في سيدنا آدم عليه السلام وأمنا حواء حيث بدأ أول إفساد متمثلا في إغواء الشيطان لهما وإخراجهما من الجنة إلى اﻷرض لقد كان الحقد الذي كان يمﻷ إبليس اللعين تجاه آدم سببا وجيها في اﻹنحلال الخلقي الغير محدود الذي وصل إليه حتى أصبح فيما نعرف عنه اليوم، بعد ذلك إنتقل هذا اﻹفساد إلى أحد اﻷبناء وهو قابيل الذي سمحت له نفسه بعد غواية الشيطان له وأيضا نفسه المريضة التي كانت تمتلئ حقدا أن يقتل أخاه هابيل، تتوالى اﻷزمنة بعد ذلك وتزداد أعداد ...

المستشرقين الغربيين والتعريف بالتاريخ الإسلامي

صورة
فالدراسات التي تتعلق بموضوعات مثل البيئة الإجتماعية في االمجتمعات والحركات الإسلامية .. وتيارات الفكر.. والنظم والظواهرالإسلامية .. كل هذه دراسات تاريخية لأنها أساسا تتعلق بالماضي،بيد أنها تختلف إختلافا جذريا عن الموضوعات التي تعتبر في الحكم العادة موضوعات تاريخية، من حيث إن الأولى تعتمد اعتمادا كبيرا على علوم أخرى ضمن العلوم الاجتماعية . ومن ثم نجد أن طرق المعالجة لتاريخ الفكر والنظم والحركات الإسلامية تختلف عن طرق المعالجة التي يتطلبها التاريخ السياسي أو الإقتصادي ... ومن المهم أن نؤكد في إطار الدراسات الإسلامية أن دراسات البنية أو النظم الإجتماعية تكون جزءا لا يتحزأ مت التاريخ الإسلامي برغم أن المؤرخين السياسين بالمعنى الضيق للكلمة لن يقبلوا مثل هذا التركيز من الناحية التاريخية. إن مسألة كيفية معالجة التاريخ ربما قد وجدت الحل الى حد ما متمثلا في الطريقة التي نظر الناس بها إليها فعلا في الماضي ، ولا نجد ما يدل على قيام خلاف بين المستشرقين على مسألة هل التاريخ الإسلامي علم مستقل بذاته، على النحو الذي إختلف فيه المؤرخون حول مسألة هل التاريخ علم مستقل أم ينبغي أن يكون جزءا من سائ...

قدرة الإدراك

صورة
الأشياء المختلفة لها معان مختلفة لأشخاص مختلفين ، فإذا قلت شيئا لشخص قد تضحكه ، وإذا كررته لشخص أخر قد تغضبه منك ، أولهما يضحك ، وثانيهما يغضب ، ما معنى هذا ؟ والإجابة هي ال...

فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

صورة
إسمها فاطمة  ،ولقبها الزهراء  ،إسم له في التاريخ رنين ، إنتسبت إليه أسر فعرفوا بين الناس بالأشراف ، وإقترنت به دول فسموا أنفسهم بالفاطميين . أبوها محمد رسول الله وكفى ..... و...

إستراتيجية الإتصال المطلق

صورة
عاجلا أم أجلا سوف تقابلك تحديات ،حتى الأن ، قمت بتزويدك بالأدوات التي تمكنك من التحكم في إنفعالتك ، وتركيز ،والإدراك ،والتميز ، نسبة إلى ذاك التحدي بعينه الذي ينتظرك ....كذ...